أسفكسيا " أن تذوب عشقا "

لـِتحقيق: محمد نجيب عبدالله

من ناشر غير محدد

كتب د.سيد قطب رواية "أسفكسيا" مكتوبة بعناية فائقة لطبيب يحتفي بشخصيات يحبها ويستمتع بحديثها إليه، بأسرارها الصغيرة، بالحب الذي تعيشه حالة ذهنية في عالمها الخاص فترسم صورته المثالية المستوحاة من الروايات والأفلام واللوحات المستقرة في حجرات الذاكرة، تتماثل التجارب بالتوازي، وتتقاطع بالتداخل، وتتطور بالتحولات، لتجد الشخصيات نفسها تتشارك في حب واحد، وتحل كل شخصية في الأخرى بدافع التواصل العاطفي، ثم تدفعها لتحل محلها، فضاء داخلي تدور فيه مونولوجات طوي.. شاهد المراجعة

أضيفت في 21 أبريل 2017 الزوار : 1

نجيب محفوظ يتذكر

لـِ جمال الغيطاني

من دار أخبار اليوم (1987)

القاص الروائي جمال الغيطاني يذهب إلى نجيب محفوظ محاولا الإحاطة برؤيته واستخلاص أفكاره واستدراجه ليبوح بتجاربه والإعلان عن موقفه السياسي وسرد ما وراء القصص والروايات، الحديث عن العالم الصغير الذي شهد ميلاده وطفولته في الجمالية بجوار الأزهر والعالم الكبير الذي عرف تاريخه العقلي وهو يدرس الفلسفة في كلية الآداب بجامعة فؤاد الأول التي سيتغير اسمها بعد 1952 لجامعة القاهرة. لم يخب أمل الغيطاني فقد تحدث نجيب محفوظ عن انتمائه الحزب الوفد ممثل الليبرالية ا.. شاهد المراجعة

أضيفت في 20 أبريل 2017 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1

في مستوى النظر

لـِ منتصر القفاش

من دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع (2012)
، دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع

كتابة مختلفة لا تتبع قواعد القصة القصيرة ولا الرواية ولا تضرب في متاهات بلا أطر أيضا. هذا هو منتصر القفاش المتدفق سردا لكنه شديد الدقة، الذي يكتب عن الاغتراب بمنتهى الانتماء للفن، الذي يحلق في أفق اللاوعي بيقظة عالية، الذي يخترق أجواء اللامعقول بعقل يعالج أدق التفاصيل. في مستوى النظر تتحرك في منطقة جمالية بين القصة والرواية، مجموعة قصصية كل نص قصة متكاملة، وكل قصة متصلة بكل القصص والعنوان والغلاف أيضا. البيت، أحد أركان عالم منتصر القفاش المحورية .. شاهد المراجعة

أضيفت في 10 أبريل 2017 الزوار : 1

في صالون العقاد كانت لنا أيام

لـِ أنيس منصور

من دار الشروق (2008)

في صالون العقاد لأنيس منصور سيرة ثقافية مشتركة مراجعة د.سيد محمد السيد قطب نهر السرد العربي أنيس منصور يروي وادي الأدب بفيض من نفسه، يغرس على ضفاف الجمال أشجارا متنوعة الألوان تعكس كلها خفايا عالمه المتوتر المشتعل دائما بقلب شاب يبدا اختياره في عالم كلما عرفه أيقن أنه جاهل به. أنيس منصور من أحفاد النويري والقلقشندي وابن تغري بردي والمقريزي، من مدرسة ابن قتيبة والجاحظ والمبرد وأبي علي القالي وابن عبد ربه وابن خلكان والسيوطي، موسوعي الثقافة، متفلسف.. شاهد المراجعة

أضيفت في 04 أبريل 2017 الزوار : 1

عاشوا في حياتي

لـِ أنيس منصور

من المكتب المصري الحديث (2008)

السيرة الذاتية رؤيتك تحمل صورتك كتاب عاشوا في حياتي للأديب المصري أنيس منصور نص سردي جميل سلس ناطق بمصداقية شعورية عالية، تكاد ترى فيه أنيس منصور يجلس أمام مرآة يقص بلا توقف عن أناس التقى بهم فمسوا شيئا من نفسه، كأن هذه الشخصيات أدركته فجذبته فانطبعت داخله فأخذ الرجل يستقصي هذا الانطباع في السرد ليرسم للمتلقي عالمه النفسي وهو يتشرّب شخصياتهم. إنهم الآباء الذين شغلوا شيئا من فراغ تركه الأب في حياته لكنه ظل متوترا في مد وجذب، ظلت آفاق نفسه تسعى لأب.. شاهد المراجعة

أضيفت في 03 أبريل 2017 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1

مالك الحزين

لـِ إبراهيم أصلان

من دار الشروق (2005)

قل بيقين إن رواية مالك الحزين لإبراهيم أصلان ماركة مسجلة لأصالة الرواية العربية في مصر، تكاد تكون تسجيلا دقيقا لواقع حياة يومية، في الوقت نفسه هي مغارة حكايات، كنز من المرويات، لكل شخصية نبعها وجداولها وروافدها، لكن عبقرية النيل تجمعهم على ضفته الغربية في الحي الشعبي، المقهى ملتقى الصحبة، بحمولتهم الشعورية، بمفارقات سلوكهم الباحث عن خصوصية، بصمت المتأمل الذي يستجمع موضوعا لرواية، بمراقبة المهزوم الذي يخشى سخريتهم لغربته الثقافية. المقهى في طريقه .. شاهد المراجعة

أضيفت في 02 أبريل 2017 الزوار : 1

إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء

لـِ عمر طاهر

من دار الكرمة (2015)

عملية تضفير ثلاثية الأبعاد، الطرف الأول فيها الإنسان الذي يعيش التجربة ويحتفظ ببصمتها ويعود ليضعها على طاولة ذهنه ليفسّرها، الطرف الثاني السياق الاجتماعي الذي ينتج الفن ويستهلكه معبرا عن شخصيته الخاصة التي تحمل خطوط جيناته وملامحه وأشواقه وكبته وهويته وأحلامه، الطرف الثالث هو الفن الذي ينطلق عبر اللحظات والأماكن من أعماق مبدع أو محب يحمله كطائر يحلق ويحط بين الأشجار إلى رحاب الإنسانية على اختلاف لغاتها والتقاء مشاعرها. يختار عمر طاهر مجموعة أغنيا.. شاهد المراجعة

أضيفت في 02 أبريل 2017 تاريخ القراءة 01 يناير 1970 الزوار : 1

بقايا كل شيء

لـِ أنيس منصور

من دار المعارف (2008)

سيظل معك، هذا الكلام الذي يجري من أعماق صاحبه كسحابة تتدفق مطرا لا يعنيها بأي أرض تنزل، في كل الأحوال ستجد لها نهرا أو نبعا، ستمتزج ببحر أو محيط، ستروي أشجارا، سيفرح بها بشر، ستنطلق مع خيوط نسيجها قلوب تبحث عن الحقيقة والقيم وراء القيود والجمود. بقايا كل شيء استعادة التجارب التي استهلكت العقل والمشاعر والأعصاب لأن ماتركته فينا هو ما احتفظنا به من قيمتها ولأن هذا الباقي تشرّب وجودنا الذهني والروحي. إن الكتابة وكل أبجديات الإبداع هي ما تركته فينا ا.. شاهد المراجعة

أضيفت في 01 أبريل 2017 الزوار : 1