هل يمكن أن نقرأ دوستوفسكي بعد الثلاثين

ليس هناك من قارئ عالمي يمكن أن يختلف على أهمية فيدور دوستوفسكي، أو الدور الثقافي والأخلاقي الذي لعبه في حياة القراء بفترة زمنية ما. وشخصياً لا يمكن لي سوى القول أن مراحل نشأتي التي سحرني فيها هذا الكاتب، ما زالت تحتفظ ببريقها، وتستحضر نفسها في أكثر المشاهد الإنسانية داخل صفحات رواياته . لكن هذا السحر التاريخي، قد بدأ بالتلاشي تدريجياً تحت ضربات الواقع، أو للدقة تحت ضربات الوعي المتطور لعالم الفكر، وما بقي منه، هي ذكريات القيمة الأخلاقية والشخوصية الدوستوفسكية. والسؤال الأساسي الذي يفترض نفسه بقوة في ثقافة اليوم، هل يمكن أن نقرأ دوستوفسكي بعد الثلاثين ؟ والأهم لماذا حقاً لا..اقرأ المزيد »
25 أكتوبر 2018

عن قراءة وإعادة قراءة "الغريب"

قرأت رواية “الغريب” لألبير كامي، هذه المرّة، بشهية كبيرة. قرأتها بترجمات ثلاث مختلفات في نفس الوقت، ترجمات متاحة (مسروقة في الأصل) على مواقع الكترونية انتشرت منذ فترة على الانترنت كالنّار على الهشيم، تُقدم كل ما لذّ وطاب من انتاجات الفكر والفلسفة والأدب وغيرها من الحقول والمجالات.. في فضاء افتراضي لا يزال عصيًا على التنظيم وبعيدًا عن سلطة التشريع والقانون، خاصة في المنطقة العربية. رغم أن فكرة أني أقرأ رواية مسروقة ومتاحة بشكل غير قانوني، لم تفارقني على مدار قراءتي وجعلتني أحسّ بوخز ضمير، إلا أني بصراحة لم أستطيع مقاومة فعل القراءة مع كل ما يحمله هذا الفعل من سلطة وقوة وإغراء...اقرأ المزيد »
31 أغسطس 2018

غداً هو يوم آخر باتجاه الموت..

"من المستحيل أن "تحيا حياتك" دون أن يكون لك دفتر ملاحظات" . هذا ما تؤكده سيلفيا بلاث عبر يومياتها المترجمة في 582 صفحة. ورغم صعوبة قراءة هذا النوع من الكتب قراءة كاملة ومتواصلة، إلا أنها تترك أثراً جميلاً عند قراءته على فترات طويلة ومتباعدة حتى، بل وقد تقرأها إلى جانب كتب أخرى، فتكون بمثابة خلفية من الموسيقا الهادئة التي تستمع إليها بلا وعيك. هذه اليوميات تقربك تماماً من عالم سيلفيا بلاث من أفكارها وأحلامها وطموحها وتدميرها اليومي لذاتها، تأنيبها المستمر لنفسها، خجلها من كسلها وغرورها وغيرتها وضعفها وكل ما يفكر فيه الإنسان والكاتب والفنان بينه وبين نفسه. ولهذا قد يكون الأجمل..اقرأ المزيد »
26 أغسطس 2018

سؤال الحب من تولستوي إلى أينشتاين

في الخامس من شباط 1893 سألت سونيا زوجها تولستوي لماذا لم يعد يكتب فأجاب: قبل أن أكتب أي شيء جديد، أحتاج أن ألتهب بالحب، وهذا ما انتهى الآن. *** بالنسبة لروسو لم يكن الحب طبيعياً في حياته، وإنما تاريخ لاضطراباته النفسية. *** بوسع الحب أن يتخذ أشكالاً عدة، لكنها في معظم الحالات مطاردة للفرح وسعي محموم نحو أمل يأتي أو لا يأتي.. ديكنز *** تسأل دي بوفوار سارتر عن كيفية الوصول إلى الحب فيجيبها: لا يمكن الوصول إلى الحب عن طريق القوة تماماً كما لا يمكن امتلاك الآخر، بحرية دون خرقها. وإرادة السلطة والتملك تؤدي إلى الخوف، لا إلى الحب". وتسأل..اقرأ المزيد »
18 أغسطس 2018

حنة آرندت ومارتين هيدغر: حب وفلسفة

1-    ولد مارتين هيدجر في 26 أيلول 1889 لأب يصنع البراميل في النهار ويلقي المواعظ في الكنيسة عند المساء. 2-    بسبب سوء حالته الصحية عاد بعد حصوله على شهادة البكالوريا إلى القرية وتخلى عن دراسته اللاهوتية وتحول لدراسة الرياضيات والفلسفة. 3-    طور فلسفة أستاذه هوسرل من خلال كتاب "الوجود والزومان" الذي أصبح أهم كتاب في تاريخ الفكر الفلسفي الحديث. 4-    تم تسريحه من الجيش لأسباب صحية وفي عام 1917 يتزوج ويقيم مع زوجته في كوخ منعزل في تودنابيرغ. 5-    عام 1923 ينتقل للتدريس في جامعة برلين وهناك يلتقي بطالبة جديدة اسمها حنا أرندت كانت حينها في الثامنة عشرة من عمرها وهو..اقرأ المزيد »
28 يوليو 2018

التدوينات الأكثر قراءة


في حب الكتب!

20 فبراير 2016